ستارمر يعلن استقالته: سأبقى كرئيس وزراء لحين اختيار مرشح آخر

زمن القراءة: 4 دقائق
كير ستارمر- رئيس الوزراء البريطاني 

العالم الاقتصادي- وكالات

أعلن رئيس الوزراء البريطاني وزعيم حزب العمال كير ستارمر استقالته من زعامة الحزب ومن رئاسة الحكومة، مؤكداً أنه أبلغ الملك تشارلز بقراره صباح اليوم الاثنين، على أن تبدأ إجراءات اختيار خليفة له خلال الأسابيع المقبلة.

وفي كلمة أعلن خلالها قراره استعرض ستارمر أبرز ما اعتبره إنجازات حكومته خلال العامين الماضيين، مشيراً إلى أنه تسلم السلطة في يوليو 2024 في وقت كانت فيه التوقعات تشير إلى تراجع حزب العمال وانتهاء دوره السياسي.

وقال ستارمر: إن كثيرين اعتبروا أن فوز حزب العمال بأغلبية ساحقة في الانتخابات كان أمراً مستحيلاً، إلا أن الحزب تمكن من تغيير هذه المعادلة من خلال استعادة الثقة في الاقتصاد والدفاع والأمن القومي، وإعادة بناء صورة الحزب كقوة سياسية قادرة على الحكم.

وأضاف أن هدف حكومته كان بناء “بريطانيا أفضل وأكثر عدالة”، تقوم على الكرامة والاحترام وتوفير الفرص والثروة لجميع المواطنين.

وأشار إلى أن الاقتصاد البريطاني أصبح أكثر قوة خلال فترة حكمه، مؤكداً أن النمو الاقتصادي تسارع مقارنة بنظرائه، وأن الأجور واصلت الارتفاع، إلى جانب إنهاء مرحلة التقشف وتعزيز حقوق العاملين.

كما لفت إلى أن حكومته أقرت أكبر زيادة في الإنفاق الدفاعي منذ الحرب الباردة، وأغلقت فنادق اللجوء، وعززت إجراءات حماية الشباب على وسائل التواصل الاجتماعي، وساهمت في إخراج آلاف الأشخاص من دائرة الفقر.

وعلى صعيد السياسة الخارجية، أكد ستارمر أن بريطانيا استعادت مكانتها الدولية وعلاقاتها مع الحلفاء والشركاء الأوروبيين، مشدداً على استمرار دعم أوكرانيا والتمسك بالقيم البريطانية.

وأوضح أن النقاش داخل حزب العمال لم يعد يتعلق بقدرة الحزب على تحسين حياة البريطانيين، بل بمدى قدرته شخصياً على قيادة الحزب في الانتخابات المقبلة.

وقال إنه استمع إلى آراء أعضاء الحزب وقواعده، وإن جميع قراراته كانت تستهدف وضع مصلحة البلاد أولاً، الأمر الذي دفعه إلى اتخاذ قرار التنحي.

وأضاف أنه سيطلب من اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب العمال إطلاق عملية انتخاب زعيم جديد للحزب خلال الأسابيع المقبلة، بما يضمن اختيار خليفة له قبل عودة البرلمان في أيلول.

وأكد أنه سيبقى في منصبه كرئيس للوزراء إلى حين استكمال عملية انتقال السلطة وانتخاب الزعيم الجديد، متعهداً ببذل كل ما في وسعه لضمان نجاح الحكومة واستمرارها.

ووجه ستارمر الشكر إلى زملائه وأعضاء حكومته وكل من دعمه خلال السنوات الماضية، كما شكر الشعب البريطاني والعاملين في الخدمة العامة على جهودهم وخدمتهم للبلاد.

وأكد كلمته بالتأكيد على رغبته في تخصيص وقت أكبر لعائلته، قائلاً إنه يتطلع لأن يكون زوجاً وأباً أفضل بعد سنوات من العمل السياسي المكثف.

وتداول الجنيه الإسترليني قرب أدنى مستوياته هذا العام، قبل أن يعلن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر جدولاً زمنياً لمغادرة منصبه.

وانخفض الإسترليني في بداية التعاملات اليوم الإثنين مقترباً من أدنى مستوى له في 2026، والذي سجله في مارس، قبل أن يقلص خسائره لاحقاً.

وفي حال كسر مستوى مارس المنخفض، فسيكون ذلك أدنى مستوى للعملة البريطانية منذ نوفمبر الماضي.

ويخشى المستثمرون أن يؤدي أي انتقال محتمل للسلطة إلى آندي بيرنام إلى زيادة الغموض بشأن السياسة المالية البريطانية، خصوصا فيما يتعلق بالإنفاق والاقتراض وإصدارات السندات.

المصدر: العربية نت

آخر الأخبار