دراساتمقالات أساسية

الامتياز التجاري.. التعريف والخصائص

القانون مهم لكنه ليس الشيء المركزي الذي يجب فهمه حول الامتياز

العالم الاقتصادي- رصد

الامتياز التجاري هو طريقة لتوزيع المنتجات أو الخدمات التي تشمل مانح الامتياز، الذي ينشئ العلامة التجارية للعلامة التجارية أو الاسم التجاري ونظام الأعمال، ومتلقي الامتياز، الذي يدفع إتاوة وغالبًا ما تكون رسومًا أولية مقابل الحق في إجراء أعمال تجارية تحت اسم ونظام صاحب الامتياز.

من الناحية الفنية فإن العقد الملزم للطرفين هو “حق الامتياز”، ولكن هذا المصطلح يشير بشكل أكثر شيوعًا إلى العمل الفعلي الذي يديره صاحب الامتياز. غالبًا ما يشار إلى ممارسة إنشاء وتوزيع العلامة التجارية ونظام الامتياز التجاري باسم الفرنشايز.

ما هو الامتياز التجاري؟

ويوضح «رواد الأعمال» بعض ملامح وتعريفات الامتياز التجاري، وذلك على النحو التالي..

امتياز تنسيق الأعمال

امتياز تنسيق الأعمال هو النوع الأكثر تحديدًا. في امتياز تنسيق الأعمال لا يوفر صاحب الامتياز التجاري لمتلقي الامتياز الاسم التجاري والمنتجات والخدمات فقط، ولكن نظامًا كاملًا لتشغيل الأعمال.

يتلقى صاحب الامتياز التجاري عمومًا اختيار الموقع ودعم التطوير، وأدلة التشغيل، والتدريب، ومعايير العلامة التجارية، ومراقبة الجودة، واستراتيجية التسويق، والدعم الاستشاري للأعمال من مانح الامتياز.

في حين أن الامتياز التقليدي أو توزيع المنتج أقل ارتباطًا بنظام الامتياز التجاري إلا أنه أكبر في إجمالي المبيعات من امتياز تنسيق الأعمال. يمكن العثور على نماذج حول الامتياز التقليدي أو توزيع المنتجات في صناعات التعبئة والبنزين والسيارات وغيرها من الصناعات التحويلية.

الامتياز هو العلاقات

كثير من الناس عندما يفكرون في حق الامتياز التجاري يركزون أولًا على القانون. في حين أن القانون مهم بالتأكيد فإنه ليس الشيء المركزي الذي يجب فهمه حول الامتياز.

يتعلق الامتياز التجاري في جوهره بقيمة العلامة التجارية لمانح الامتياز، وكيف يدعم مانح الامتياز أصحاب الامتياز؟ وكيف يفي صاحب الامتياز بالتزاماته بتقديم المنتجات والخدمات وفقًا لمعايير العلامة التجارية للنظام؟ والأهم من ذلك يتعلق الامتياز بالعلاقة التي تربط مانح الامتياز أصحاب الامتياز.

العلامة التجارية

العلامة التجارية لمانح الامتياز هي الأصول الأكثر قيمة، ويقرر المستهلكون أي نشاط تجاري يتسوقون فيه وعدد مرات تكرار هذا النشاط التجاري بناءً على ما يعرفونه أو يعتقدون أنهم يعرفونه عن العلامة التجارية.

إلى حد ما لا يهتم المستهلكون حقًا بمن يملك النشاط التجاري طالما تم تلبية توقعات علامتهم التجارية. إذا أصبحت صاحب امتياز فستعمل بالتأكيد على تطوير علاقة مع عملائك للحفاظ على ولائهم، وبالتأكيد سيختار العملاء الشراء منك بسبب جودة خدماتك والعلاقة الشخصية التي تقيمها معهم.

لكن أولاً وقبل كل شيء لديهم ثقة في العلامة التجارية لتلبية توقعاتهم، ويعتمد مانح الامتياز وأصحاب الامتياز الآخرون في النظام عليك لتلبية تلك التوقعات.

الأنظمة والدعم

يوفر مانحو الامتياز التجاري الكبار الأنظمة والأدوات والدعم بحيث يتمتع أصحاب الامتياز بالقدرة على الارتقاء إلى مستوى معايير العلامة التجارية للنظام وضمان رضا العملاء. ويتوقع مانحو الامتياز وجميع أصحاب الامتياز الآخرون أنك ستدير بشكل مستقل العمليات اليومية لأعمالك التجارية؛ بحيث تعزز سمعة الشركة في منطقة السوق الخاصة بك.

عند اختيار نظام امتياز للاستثمار فيه فأنت تريد تقييم أنواع الدعم الذي سيتم تقديمه لك ومدى إدارة مانح الامتياز لتطور المنتجات والخدمات بحيث يواكب توقعات المستهلك المتغيرة.

الامتياز علاقة تعاقدية

بينما من وجهة نظر الجمهور تبدو الامتيازات مثل أي سلسلة أخرى من الأنشطة التجارية ذات العلامات التجارية، إلا أنها مختلفة تمامًا.

في نظام الامتياز التجاري لا يقوم مالك العلامة التجارية بإدارة وتشغيل المواقع التي تخدم المستهلكين على أساس يومي. خدمة المستهلك هي دور ومسؤولية صاحب الامتياز.

الامتياز التجاري هو علاقة تعاقدية بين المرخص (مانح الامتياز) والمرخص له (ممنوح الامتياز) التي تسمح لمالك العمل باستخدام العلامة التجارية للمرخص وطريقة ممارسة الأعمال التجارية لتوزيع المنتجات أو الخدمات على المستهلكين. في حين أن كل امتياز هو ترخيص فليس كل ترخيص هو امتياز بموجب القانون. في بعض الأحيان يمكن أن يكون ذلك محيرًا للغاية.

– رواد الأعمال-

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى