أخبار منوعة

معدن جديد يحيّر العلماء

مازال المعدن الجديد المكتشف مؤخرا محط حيرة العلماء في جامعة كاليفورنيا ومختبر لورنس بيركلي الوطني في الولايات المحتدة الاميركية ، حيث يجري العلماء اختباراتهم على المعدن الغريب .

وقال روبرت ريتشي استاذ الهندسة في الجامعة : إن المعدن الجديد هو عبارة عن خليط متوازي من معادن ثلاثةالكروم والكوبالت والنيكل …وهو اقوى بمئة من مادة  ” الغرافين  ” العجيبة التي تمتاز بالمقاومة الفائقة للكسر …وتابع روبرت يقول : يتحدث الناس عن صلابة” الغرافين ” والتي تقاس ب ٤ ميغاباسكال فقط لكل متر . وكذلك سبائك الألمنيوم المستخدمة في صناعة الطائرات وهي تقاس ب ٣٥ ميغاباسكل للمتر ، فيما هذا المعدن هو بصلابة من ٤٥٠ الى ٥٠٠ ميغاباسكل للمتر … وهذه الارقام محيرة للعقل ….

واضاف المهندس ريتشي يقولى : إن الملاحظ في هذا المعدن الجديد وجود عنصرين من العناصررالثلاثة للسبيكة وهما ( النيكل والكوبالت ) هما باهظا الثمن للغاية ، الامر الذيريحول دون الاستفادة منه في المختبرات على الاقل في المستقبل القريب ، واوضح ريتشي يقول .. إن باقي المعادن تصنع من عنصر واحد بالاضافة الى كميات بسيطة من عناصر اخرى الا ان المعدن الجديد مصنوع من مزيج من عناصر مكونة بالتساوي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى