أخبار منوعةمقالات أساسية

دراجات هوائية تنقي الهواء قد تجوب شوارع مدينة بريطانية قريباً

يستخدم هذا النوع من الدراجات لتنظيف الهواء الملوث الذي يتحرك عبر عجلاتها

العالم الاقتصادي- رصد

من المنتظر أن تشهد إحدى المدن البريطانية تجربة محتملة لدراجات هوائية مبتكرة في مقدورها أن تنقي الهواء بينما تتحرك عجلاتها وذلك في إطار جهد يرمي إلى التصدي لتلوث الهواء.

دراجات “رولو” Rolloe التي صممتها كريستين تابينغ وهي طالبة في “جامعة لندن ساوث بانك”London South Bank University تستخدم في عجلاتها مصفاة تعمل على تنقية الجزيئات الملوثة المحمولة في الهواء فيما يحرك السائق الدواستين.

ويعتقد أن هذا المشروع التجريبي سينطلق في بلفاست عبر إضافة مجموعة من دراجات “رولو” إلى أعداد الدراجات الموجودة في تلك المدينة وذلك بناءً على طلب قدمه دانييل بيكر عضو المجلس البلدي في بلفاست.

وكان هذا الأخير قد تقدم باقتراح لدى “لجنة النمو والتجديد” التابعة لمجلس المدينة الأربعاء الماضي وقد تمت الموافقة على التجربة.

ويدعو المقترح المجلس البلدي إلى “البحث في مشروع تجريبي بغرض اعتماد “رولو” كـــ”دراجات بلفاست الهوائية”Belfast Bikes علماً أن هناك نظاماً لتأجير الدراجات الهوائية عبر أنحاء المدينة.

وفي حال نجحت التجربة الأولية فسيتم توزيع هذا النوع من الدراجات على نطاق أوسع.

وللإشارة فإن بيكر صرح لصحيفة “اندبندنت” بأن “بلفاست تعتبر من أكبر المدن البريطانية التي تعتمد على التنقل بالسيارات حيث تجد في كل منزل سيارتين أو ثلاث ونحن نحاول تغيير هذا الواقع ونسعى في نفس الوقت إلى معالجة أزمة المناخ”.

وأضاف قائلاً: إنه “تعرف إلى “رولو” صدفة ورأى أنها فكرة مذهلة “لن تحل مشكلة تلوث الهواء ولكن ألن يكون رائعاً أن يخوض الناس نقاشاً في الموضوع؟ إنه حول تغيير الأفكار السائدة وحمل الناس على التفكير بشأن ما بوسعنا القيام به- حري بنا أن نبذل مزيداً من الجهد” ستنقذ (رولو) الأرواح وتساعد البيئة لهذا السبب أحب هذا التصميم”.

“أدرك أن الوقت مبكر لكن التدابير تسير ببطء فعندما يكون ذلك جاهزاً (التصميم) ونجد مكاناً مناسباً للقيام بتجربة الدراجة أود أن تكون بلفاست جاهزة لتوفير مقر لهذا المشروع وفق كلمات بيكر.

في سياق متصل قال متحدث باسم مجلس مدينة بلفاست: “وافق أعضاء “لجنة نمو وتجديد المدينة” التابعة للمجلس البلدي لبلفاست في 11 تشرين الثاني على أن يتسلم تقريراً مستقبلياً حول كيفية العمل على تيسير مشروع تجريبي محتمل يستخدم “رولو” في إطار “درجات بلفاست الهوائية”Belfast Bikes  ويزود بالموارد مع الإشراف على إدارته وسيتطلب قرار اللجنة التصديق عليه من جانب المجلس بكامل هيئته”.

وللتوضيح فإن اسم “رولو” Rolloe منشق من عبارة “تخلصوا من الانبعاثات بتحريك العجلات”roll off emissions وتحتوي الدراجة على مصفاة قابلة للغسل تقوم بتنقية الهواء الملوث الذي يمر عبر عجلاتها.

وقد شاركت تابينغ الحاصلة على شهادة في التصميم الصناعي، بفكرتها هذه في مسابقة “تصميم ابتكار بالبلاستيك” Design Innovation in Plastics لعام 2020 حيث حصدت المركز الأول.

وقالت متحدثةً عن تصميمها إنه جاء استجابةً لمشكلة تلوث الهواء المتزايد حول العالم واصفةً إياه بأنه “نظام لتنقية الهواء مصمم لمشاريع تأجير الدراجات الهوائية في المدن يستخدم الحركة الدوارة للعجلة بغية توجيه الهواء إلى مستوى الشارع وإجباره على المرور في سلسلة من المصافي”.

The Independent

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق