أخبار منوعةمقالات أساسية

حقنة دوائية جديدة تساعد على فقدان الوزن.. هذا ما تفعله

العالم الاقتصادي – متابعات

أفاد باحثون بأن حقنة دوائية يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في خسارة ما يقرب من عُشر وزن أجسامهم في غضون بضعة أشهر فقط من خلال السيطرة على نظام ضبط الشهية لدى المريض، ما يجعله يشعر بالشبع.

وتعتقد الشركة الألمانية Boehringer Ingelheim وZealand Pharma الدنماركية، أنه يمكن والحال كذلك إعطاء الحقنة للعديد من المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن.

ويجب أن يتخطى الدواء، المعروف باسم BI456906، المزيد من العقبات قبل الموافقة عليه، فيما يزعم مطورو هذا الدواء أنه أكثر فعالية من الأدوية المرخصة حتى الآن والتي تعمل بطريقة مماثلة.

واختبر باحثون أمريكيون الدواء على 400 مريض في الخمسينيات من عمرهم. وكان وزن واحدهم 215 باوندا (97 كلغم) في المتوسط.

وبعد أربعة أشهر، خسر أولئك الذين أعطوا أعلى جرعة ما يقرب من 9% من وزن الجسم، أي ما يعادل 5 أرطال (8.6 كغم).

ومن المقرر تقديم الدراسة إلى جمعية السمنة في كاليفورنيا في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وفي وقت سابق، نشرت صحيفة “ديلي ميل”، نتائج دراسة أجراها باحثون من جامعة “ييل” الأمريكية حول فعالية عقار لعلاج مرضى السكري في محاربة السمنة وإنقاص الوزن.

وتوصلت الدراسة إلى أن عقار “تيرزيباتيد” (tirzepatide)، الذي اكتسب اهتماما في السنوات الأخيرة، يمكن أن يساعد الشخص الذي يعاني من مرض السمنة على إنقاص وزنه بنحو 20 بالمئة عند تناوله أسبوعيا إلى جانب النظام الغذائي المعتاد والتمارين الرياضية.

وأوضحت الصحيفة، أن عقار “تيرزيباتيد”، لا يتوفر حاليا إلا بوصفة طبية ولم تتم الموافقة عليه إلا من قبل المنظمين لعلاج مرض السكري. ومن المرجح أن تسعى شركة “إيلي ليلي” (Eli Lilly)-التي شاركت في إعداد الدراسة- للحصول على الموافقة على استخدام “تيرزيباتيد” كعقار لإنقاص الوزن أيضاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى