أخبار منوعة

أكثر الشخصيات تأثيراً في الاقتصاد العالمي.. هل تعرفونهم؟

 أثر عميق لعلم الاقتصاد في حياة الفرد والمجتمع.. وصلة وثيقة مع إدارة الموارد البشرية

العالم الاقتصادي- ثمر حسين:

لا شك أن علم الاقتصاد يشكل إرثاً فكرياً ثقافياً على مر التاريخ لعلماء ومفكرين وأصحاب نظريات عملوا على تطوير الفكر الاقتصادي، ووضع الحلول للمشاكل وللأزمات الاقتصادية التي مروا بها، ولذلك لما لهذا العلم من أهمية وتأثير على حياة الفرد بشكل خاص والعالم بشكل عام لارتباطه بإدارة الموارد التي يحتاج إليها الانسان لمواصلة معيشته وتحسينها.

 في هذا السياق لابد أن نستعرض ونتعرف على أكثر الشخصيات تأثيراً في الاقتصاد العالمي، وهم من أهم علماء ومفكري الاقتصاد، وهنا لابد أن نشير إلى هؤلاء:

1- العالم الاقتصادي الاسكتلندي آدم سميث: يعتبر أحد رواد الاقتصاد السياسي، وكتابه “ثروة الأمم” يعد العمود الفقري للسياسات الاقتصادية في جميع أنحاء العالم.

 2- كارل ماركس: يعتبر من أعظم الاقتصاديين بالتاريخ ومن أبرز مؤلفاته، “رأس المال “ونظريات الفائض الاقتصادي”.

3- جون ماينارد كينز الاقتصادي البريطاني: وهو مؤسس المدرسة الكينزية في الاقتصاد وهي من أكبر المدارس الاقتصادية وكتابه الشهير “النظرية العامة في التشغيل والفائدة والنقود” .

4- ميلتون فريدمان: حاز على جائزة نوبل في العلوم الإقتصادية عام ١٩٧٦ لإنجازاته في مجالات تحليل الاستهلاك والتاريخ النقدي والنظري ونظريته في شرح سياسات التوازن.

5- جان تينبرجن: وهو أحد رواد علم الاقتصاد القياسي وله الفضل في تطوير نماذج الاقتصاد الكلي أثناء وضع السياسات الاقتصادية.

6- جون ناش: وهو عالم الرياضيات أكثر منه عالم اقتصاد لكن ابداعاته ومساهماته كان لها تأثير كبير على فهم الجميع لاقتصاد السوق وهذا ما أهله للحصول على جائزة نوبل عام ١٩٩٤ في العلوم الاقتصادية.

7- محمد يونس: قدم الكثير لاقتصادات المناطق الأكثر فقراً في العالم من خلال إنشاء بنك عام ١٩٧٩ لإقراض الفقراء قروضاً متناهية الصغر تساعدهم على البدء بأعمال بسيطة حيث اكتشف أن القروض الصغيرة لها تأثير إيجابي  على الأوضاع الاقتصادية للفقراء.

مؤكد أن القائمة لا تقف عند هؤلاء فهناك الكثير من الأسماء التي يمكن إضافتها بعد الثورة الرقمية التي أفرزت أسماء أخرى في هذا العالم التقني والتي سنفرد لها مساحات أخرى قادمة بشيء من التفصيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق